كن ذكياً..!

“كان صديقي في الجامعة ذكياً وعبقرياً ومتفوقاً في دراسته ، وهو محظوظ لأنه يعمل في شركة مايكروسوفت التي أملكها”. المتحدث بل غيتس

Microsoft Chairman Gates listens as CEO Ballmer speaks during Microsoft's annual shareholder meeting in Bellevue...Microsoft Chairman Bill Gates listens as Chief Executive Steve Ballmer (not pictured) speaks during Microsoft's annual shareholder meeting at Meydenbauer Center in Bellevue, Washington November 15, 2011. REUTERS/Anthony Bolante (UNITED STATES - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY)

أيهما أشد ذكاء بل غيتس أم صديقه ؟!
إن من الذكاء أيضاً أن تستأجر العقول الذكية لخدمتك.

– ويقول الشيخ الشعراوي رحمه الله :
إحدى الأمهات تدعو لولدها فتقول:
رزقك الله حظاً تستخدم به ذوي العقول ، لا عقلاً يستخدمك به ذوي الحظوظ.

فكم من عبقري .. باع فكره وعقله في وظيفة في شركةٍ ما ، ومهما أخذ من راتب فإنه في النهاية موظف.

– كن ذكياً وخذ من كل أمر لُبابه..

فحياتك قصيرة جداً لتجرب كل شيء؛ لذلك استعن بتجارب الآخرين واقرأ كتب الحكماء التي يلخصون لك فيها عصارة حياتهم .

وشاور الناس فمن شاورَ الناس فقد قَطَف ثمِار عقُولهِمْ.

– أكثِر من قراءة كتب (علمتني الحياة) فهناك الكثير من الكتّاب من ألَّفوا كتباً تحت هذا العنوان أو ما يشابهه كخواطر الطنطاوي والشعراوي وغيرهم من الحكماء والأدباء .

فهذا ذكاءٌ أيضاً.

كن ذكياً.. فهناك فرق كبير بين التركيز على المشكلة وبين التركيز على حل المشكل

(قصة رقم1)

بينما كانت وكالة ناسا الفضائية تبدأ في تجهيز الرحلات للفضاء الخارجي واجهتهم مشكلة كبيرة، هذه المشكلة تتمثل في أن رواد الفضاء لن يستطيعوا الكتابة بواسطة الأقلام بسبب انعدام الجاذبية، بمعنى أن الحبر لن يسقط من القلم على الورق بأي حال من الأحوال فماذا يفعلوا لحل هذه المشكلة!!؟؟؟

لحل المشكلة

قاموا بدراسات استمرت حوالي 10 سنوات كاملة وأكثر من 12 مليون دولار ليطوروا قلماً جافاً يستطيع الكتابة في حالة انعدام الجاذبية، ليس هذا فقط بل والكتابة أيضاً على أي سطح أملس حتى الكريستال، وأيضاً الكتابة في درجة حرارة تصل إلى 300 درجة مئوية.

الحل البديل
عندما واجه الروس نفس المشكلة فإنهم ببساطة قرروا استخدام أقلام رصاص كبديل عن الأقلام الجافة
(قصة رقم 2)

ذات مرة باليابان وبمصنع صابون ضخم واجهتهم مشكلة كبيرة وهي مشكلة الصناديق الفارغة التي لم تعبأ بالصابون نظراً للخطأ في التعليب فماذا يفعلوا لكشف الصناديق الفارغة من الصناديق المعبأة!!!؟؟؟؟

لحل المشكلة

قام اليابانيون بصناعة جهاز يعمل بالأشعة السينية مخصص للكشف عن الصابون بداخل الصناديق ووضعوه أمام خط خروج الصناديق بقسم التسليم، تعيين عمال جدد ليقوموا بإبعاد الصناديق الفارغة التي فضحها الجهاز

الحل البديل

في مصنع آخر أصغر من السابق عندما واجهتهم نفس المشكلة فإنهم أتوا بمروحة إلكترونية وضبطوا قوتها بما يناسب وزن الصندوق الفارغ وتم توجيهها إلى خط خروج الصناديق بقسم التسليم بحيث أن الصندوق الفارغ سوف يسقط من تلقاء نفسه بفعل اندفاع الهواء.


النتيجة المنطقية

انظر لحل المشكلة ولا تنظر إلى المشكلة نفسها …. فكر في الحل البسيط والأيسر
فأين المشكلة إذاً؟

المشكلة أنه لا يوجد مشكلة…….!!!!!
(الخلاصة)

أنه هناك أناس بارعون في حل المشاكل بطرق سحرية وسهلة … والبعض الآخر
(بارع في تكبير وخلق المشاكل من لا مشكلة)

(قصة رقم 3)

لاحظ ) هنري فورد ( صاحب وكالات

سيارات فورد المعروفة تدني إنتاجيته لقطع الغيار ، فحاول بطريقة أو بأخرى أن يحسن الإنتاجية فلم يستطع و بعد عدة محاولات ) وبحكمته ( قرر أن يحضر مجموعة ملونة من الطباشير ويكتب على الأرض عدداً قريباً من العدد الذي يريد أن ينتجه

) على سبيل المثال : إذا كان يريد إنتاج 750 قطعة في اليوم فإنه كان يرسم على الأرض 730 )

وبعد أن أتى العمال في فترة الصباح و رأوا ما نُقش على الأرض ، استغرب كل منهم ذلك الأمر!!

فقال أحدهم: أنا أعرف من فعل ذلك.

فقالوا له من فعل ذلك؟

فقال : إنهم عمال الفترة المسائية أرادوا أن يخبرونا أنهم استطاعوا أن ينجزوا 730  قطعة يجب أن نعمل اليوم بجد لنزيد عليهم..

اشتغل العاملون إلى أن حطموا الرقم القياسي ونقشوا على الأرض الرقم الذي وصلوا إليه و حين بدأ عمال الفترة المسائية يتوافدون بالحضور، لاحظوا ما لاحظه عمال الفترة الصباحية ، و قالوا مثلما قال عمال الصباح

فقرروا أن يغيروا ذلك الرقم و يزيدوا عليه و هكذا حتى وصل ) هنري فورد ( لما يريد وحقق النجاح و أنجز مهمته دون أي تكلفة فقط ) بالحكمة(

– استفد من قصص الناجحين في الدنيا والآخرة واقرأ كيف استطاعوا أن يحققوا أهدافهم ففي قراءة قصصهم ذكاء لأنك تستفيد من تجاربهم.

وتختصر على نفسك عناء التجربة من جديد.


أضف تعليق