يوم في حياة رسول الله صلى الله عليه وسلم

كان صلى الله عليه وسلم إذا رأى ما يفزعه في النوم يقول:(أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون )

رواه أبو داود

وإذا استيقظ قال: ( الحمد لله الذي أحياني بعدما أماتني وإليه النشور ) رواه أحمد في مسنده

وإذا أراد دخول الخلاء قال : ( اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) رواه البخاري ومسلم

وإذا خرج من الخلاء قال : ( الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني ) رواه ابن ماجه

وإذا فرغ من الوضوء قال : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) رواه الترمذي

وإذا لبس ثوباً قال : ( الحمد الله الذي كساني هذا الثوب و رزقنيه من غير حول مني ولا قوة ) رواه أبو داود

وإذا خرج من المنزل قال: ( بسم الله توكلت على الله اللهم إنا نعوذ بك من أن نزلَّ أو نضلَّ أو نظلم أو نُظْلَمَ أو نجهل أو يُجْهَلَ علينا ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح

وإذا دخل المسجد قال : ( بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك)

وإذا خرج من المسجد قال : ( بسم الله والسلام على رسول الله اللهم اغفر لي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك ) رواه الترمذي وابن ماجه

وإذا أصبح قال : ( أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه , وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده ) رواه أبو داود

وإذا أراد أن يأكل قال : ( بسم الله  – فإذا نسي في أوله – قال : بسم الله في أوله و آخره ) رواه الترمذي وقال حسن صحيح

وإذا فرغ من الطعام قال : ( الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين ) رواه الترمذي وابن ماجه

وإذا أراد الدخول إلى السوق قال : ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له , له الملك وله الحمد , يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيءٍ قدير )             رواه الترمذي والدارمي

وإذا زار مريضاً قال: ( أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك ) سبع مرات

رواه أبو داود والترمذي وأحمد

وإذا أصابته مصيبة (الموت) قال: ( إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اؤجرني في مصيبتي و أخلف لي خيراً منها ) رواه مسلم و أبو داود والترمذي والنسائي

وإذا زار القبور قال: ( السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ,وإنا إن شاء الله للاحقون ,أسأل الله لنا ولكم العافية ) رواه مسلم والنسائي

وإذا قام من المجلس قال: ( سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك ) رواه الترمذي وأحمد

وإذا أراد السفر قال: ( الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر ,سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين  اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا ، واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب في المال والأهل ، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن : آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون ) رواه مسلم

وإذا سمع المؤذن قال :  ( اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاماً محموداً الذي وعدته ) رواه البخاري والترمذي والنسائي وابن ماجه

وإذا عطس قال : ( الحمد لله  -وليقل له صاحبه:- يرحمك الله – ثم ليقل العاطس: يهديكم الله ويصلح بالكم ) رواه البخاري

وإذا خاف من قوم : ( اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم ) رواه أبو داود وأحمد

وإذا أراد الاستخارة صلى ركعتين دون الفريضة وقال: ( اللهم إني أستخيرك بعلمك و أستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كنت تعلم أن في هذا الأمر – ويسمي الأمر-خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال عاجله و آجله – فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري – أو قال عاجله و آجله – فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني  ) رواه البخاري ومسلم

وإذا عصفت الريح قال : ( اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ) رواه مسلم

وإذا رأى الغيث قال: ( اللهم صيباً نافعاً) رواه البخاري وابن ماجه وأحمد

وإذا رأى ما يعجبه يقول : الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات

وإذا رأى الهلال قال: ( اللهم أهلِلْه علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله ) رواه الترمذي وأحمد و الدارمي

وإذا دخل المنزل قال: ( اللهم إني أسألك خير المَوْلَجِ وخير المخرج بسم الله ولجنا

وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا) رواه أبو داود

وإذا أمسى قال: ( أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها ) رواه أبو داود

وإذا أراد النوم قال: ( باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ) رواه البخاري ومسلم أبو داود والترمذي


أضف تعليق